منوعات

افضل عباقرة تحدوا الإعاقة

العبقرية هبة من الله يهبها لكثير من خلقه في مجالات متعددة، وعلى الرغم من اعتقادنا أن العبقرية تتطلب عوامل وأسبابا عديدة لتظهر نتائجها، إلا أن هذه القاعدة تكسرها العديد من الشخصيات المبدعة في العالم منذ بداية الخليقة. فقد ورثنا أعمالا خالدة واختراعات أثرت في البشرية وتقدمها من قبل عباقرة عانوا من إعاقات جسدية، لكنها لم تمنعهم من الابتكار والإبداع. بل على العكس، أصروا على النجاح والعمل، وهم قدوة لنا نتعلم منها العمل والإصرار على النجاح في أصعب الظروف .

افضل عباقرة تحدوا الإعاقة :
1. مصطفى صادق الرافعي : أديب مصري من أصل سوري ولد عام 1298 في محافظة دمنهور ، اشتهر بمعجزة الأدب العربي ، حصل الشهادة الابتدائية بتفوق ، ثم أصيب بالصمم نتيجة لمرضه بالتيفود ، ولم تثنيه اعاقته عن الإبداع الأدبي في كتابة الشعر والنثر فأثرى الأدب العربي بكم هائل من مؤلفاته مثل ديوان النظرات ، حديث القمر ، المساكين وغيرها .

2. طه حسين : هو عميد الأدب العربي ومصري الجنسية، ولد في عام 1889 في محافظة المنيا، وتعرض لمرض الرمد الذي تسبب في فقدانه البصر. وفي سن مبكرة، حفظ القرآن في كتاب القرية، وأذهل معلمه ووالده. وتم إرساله إلى الأزهر الشريف لدراسة اللغة العربية وعلوم القرآن، ثم إلى الجامعة المصرية لدراسة العلوم العصرية والحضارة الإسلامية، والتي تفوق فيها. تم إرساله في بعثة إلى فرنسا لدراسة الأدب وعلم النفس والتاريخ، وله أعمال أدبية شهيرة تحولت كثيرا منها إلى أعمال درامية .

3. ابو العلاء المعري : كان شاعرا وفيلسوفا عربيا في العصر العباسي، ولد في سوريا. اشتهر بلقب `برهين المحبسين`، حيث أنه اعتزل الناس وعاش في منزله حتى وفاته. أصيب بالعمى في الربع الرابع من عمره بعد إصابته بالجدري. بدأ كتابة الشعر عندما كان في الحادية عشرة من عمره. درس الأدب والحديث والتفسير والفقه والشعر في حلب. كان له إنتاج غزير في الأعمال الأدبية .

4. بشار بن برد : هو الشاعر العباسي بشار بن برد بن برجوخ العقيلي، المعروف باسم إمام الشعراء المولدين والمخضرمين، ولد كفيف النظر ومع ذلك كان شاعرا بارعا، ولم يتسم أسلوبه الشعري بالتكلف، مما جعله يتنافس مع الشعراء المحدثين في الدولة الأموية .

5. عبد الله البردوني : هذا الشاعر اليمني ولد في قرية البردون في اليمن عام 1929، وأصيب بالجدري في صغره مما أدى لفقدان بصره. تخرج من دار العلوم في صنعاء وعين أستاذا للأدب العربي. عمل أيضا في برامج الإذاعة اليمنية، وقد قام بنظم عشرة دواوين شعرية وست دراسات. من أعماله الشهيرة “أرض بلقيس” و “طريق الفجر” و “زمان بلا نوعية”. توفي الشاعر الكبير في أغسطس 1999 .

6. اديسون : كان المخترع ورجل الأعمال الأمريكي الشهير هو صانع اختراعات أثرت بشكل كبير في البشرية. من بين ابتكاراته الأشهر تصنيع المصباح الكهربائي وتطوير آلة التصوير السينمائية وجهاز النوفوجراف، والتي بدأها بابتكاره الرائع للمكرر الآلي والأجهزة التلغرافية المتطورة. أصيب أديسون بالحمى القرمزية في طفولته، مما أدى إلى صممه، وعلى الرغم من ذلك، قدم إديسون العديد من الاختراعات المفيدة للعالم حتى وفاته في عام 1931 .

7. هيلين كيلر : هيلين كيلر، أديبة أمريكية، تعد مثالا لإرادة الإنسانية، حيث عانت من الصمم وفقدان البصر، وعلى الرغم من ذلك تمكنت من التغلب على إعاقتها والمقاومة، وقدمت الكثير من الأعمال الأدبية التي بلغت ثمانية عشر كتابا، ومن أشهر أعمالها “العالم الذي أعيش فيه”، “أغنية الجدار الحجري”، و”الحب والسلام”، وتم ترجمة كثير من أعمالها إلى أكثر من خمسين لغة .

8. جون ملتون : كان عالما وشاعرا إنجليزيا ولد في القرن السابع عشر، تعرض للعمى، وعلى الرغم من ذلك يعتبر واحدا من أبرز شعراء الأدب الإنجليزي، ومن أشهر أعماله قصيدة الفردوس المفقود، بالإضافة إلى براعته في الكتابة والتلحين .

كما يمكنك الاطلاع على مقالات أخرى :
افضل عباقرة صغار في عالمنا العربي
افضل 10 شخصيات في العالم
افضل العلماء المسلمين تأثيرا في أوروبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى