ادب

اشهر روايات جول فيرن

يعد جول فيرن واحدا من أشهر الروائيين وأشهرهم بكتابة روايات المغامرة، وله أثر كبير في أدب الخيال العلمي. يحظى فيرن بشعبية كبيرة لدى الناس، حيث تترجم رواياته إلى العديد من اللغات لما يمتلكه من مستوى مميز في الأدب. وحصل فيرن على لقب “أب الخيال العلمي” نظرا لتقديمه لعدد كبير من روايات الخيال العلمي المميزة وسردها بشكل شيق ومميز يشد انتباه القارئ.

جدول المحتويات

رواية رحلة إلى مركز الأرض

تعد رواية “رحلة إلى مركز الأرض” من أهم روايات جول فيرن، وهي عبارة عن خيال علمي نشرت في عام 1864 وتم تحويلها إلى فيلم عام 1959. تدور القصة حول بروفيسور يقرأ كتابا قديما ويجد ورقة مكتوبة بالرموز الرونية الآيسلندية القديمة، ويذهب إلى جبال سنيفلز ليصل إلى مركز الأرض ويكتشف حيواناتا مثل الديناصورات وغيرها التي عاشت قبل التاريخ.

رواية عشرون ألف فرسخ تحت الماء

تعد هذه الرواية من أهم روايات الكاتب جول فيرن، وتم تأليفها في عام 1869، تحكي عن سفينة تجارية تختفي داخل المحيطات، وتوجد شكوك حول غرقها أو تحطمها، ويتضح أن وحشا بحريا غير معروف يقف وراء هذه الجرائم، وتبدأ سفينة حربية بمطاردته باستخدام فرقاطة تسمى “ابراهام لنكولن”، ويتم اكتشاف أن الوحش البحري هو في الواقع غواصةكبيرة تسمى “النوتيلوس.

رواية حول العالم في ثمانين يوماً

هذه الرواية أحداثها تدور خلال عام 1872 وهذا حيث أنه كان من الصعب أن يتم التصديق في هذا الوقت أن الإنسان يقوم برحلة في هذا وهي تبدأ بتحدي من فيرن لجميع أعضاء النادي معه في لندن بأنه سوف يرحل حول العالم في 80 يوماً فقط، وهم يعقدون رهاناً قدرة 20 ألف جنيه استرليني ويتم إقامة العديد من المغامرات خلال الرحلة إلى العديد من الأماكن ووصل فيرن للندن متأخر 5 دقائق فإعتبر أصدقائه أنه خسر  ولكنه وصل قبل التاريخ المحدد بيوم كامل لأنه عبر من خط التاريخ الدولي وهو يكسب الرهان فعلياً.

رواية الجزيرة الغامضة

من أهم روايات جول فيرن وهي التي تم نشرها في عام 1874وتم إصدار منها النسخة الأصلية من خلال بيير جول وهي بها عدد كبير من الرسوم التوضيحة التي قام بإعدادها وتقديمها جول فيرات، وهذه الرواية هي عبارة عن اكتمال للعديد من روايات فيرن الشهيرة وهي التي تبحث عن المنبوذين، وتدور حول 6 أسري حرب يحاولون الهروب في منطاد وهم يصلون إلى جزيرة لا يوجد بها أي شئ ويحاولون التعايش مع الوضع البدائي وهم يجدون رسالة بها وارشادات للطريق ويحدث بها العديد من الأحداث الأخرى.

رواية من الأرض إلى القمر

تتمحور رواية `من الأرض إلى القمر` في القرن التاسع عشر، وتعتبر واحدة من أهم روايات الخيال العلمي، حيث يسافر عدد من أعضاء نادي المدفع من الأرض إلى القمر من خلال طلقة مدفع تم تصميمه خصيصا لهذا الغرض، وتم تأليف هذه الرواية قبل ما يقرب من 100 عام من إطلاق أول صاروخ إلى القمر، وتعتبر من الروايات الهامة.

رواية خمسة أسابيع في منطاد

بلا شك تم نشر رواية بعنوان `خمسة أسابيع في منطاد` في عام 1869، وقرر الباحث والمستكشف الدكتور صموئيل فيرغسون السفر حول العالم في رحلة بالون يحتوي على غاز الهيدروجين، ويصاحبه في الرحلة صديقه الصياد ريتشارد ديك وخادمته جو. تم اختراع آلة لمساعدة إطلاق الغاز ورمي الثقل للتحكم في الارتفاع، وهذه الرحلة تهدف إلى ربط الرحلتين البرية بين الشرق والغرب واستكشاف العالم بأكمله.

رواية أطفال الكابتن جرانت

هذه الرواية من الروايات الهامة التي قام فيرن بتأليفها وتم إصدارها بين عامي 1867/1868، وتسمى في البحث عن المنبوذين، حيث يتم تصوير قصة صاحب اليخت دنكان وزوجته هيلين، اللذان كانا يستعدان لرحلة زفافهما ويختبران الصفات القيادية لليخوت، وتم العثور على زجاجة مختومة وبها ورقة تحتوي على ثلاثة نصوص مكتوبة بلغات مختلفة، وهي من المذكرات الهامة.

رواية قبطان في الخامسة عشر

تدور هذه القصة حول قبطان يبلغ من العمر 15 عاما، وتم نشرها سابقا تحت عنوان `طفل الكهف` في عام 1878. تتناول هذه القصة بشكل أساسي قضية العبودية وتجارة الرقيق في إفريقيا، ويتم التركيز على الأفارقة الذين يتعرضون للعبودية والاستغلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى