الام والطفل

استخدام التاميفلو أثناء الحمل

من الصعب جدا تجنب جميع أنواع العدوى والأمراض خلال فترة الحمل، ومن الطبيعي أن تصاب المرأة بالإنفلونزا أو السعال أو البرد أثناء الحمل، ولكن يجب عليك محاولة تجنب تناول الأدوية، والتشاور دائما مع الطبيب قبل تناول أي دواء .

ما هو تاميفلو ؟
تاميفلو هو اسم الأسم التجاري للدواء مضاد للفيروسات يسمى أوسيلتاميفير . يتم استخدامه في علاج و منع الانفلونزا . حيث أنه يحارب فيروس الانفلونزا و يوقف تكاثرها .

هو التاميفلو آمن أثناء الحمل ؟
وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام التاميفلو خلال فترة الحمل إذا كانت فوائده تتفوق على المخاطر المحتملة على الحمل وتطور الطفل. لا تتوفر الكثير من المعلومات حول استخدام التاميفلو خلال فترة الحمل، ولكن المعلومات المتاحة تشير إلى عدم وجود خطر كبير على تطور الجنين إذا تم استخدام هذا الدواء لعلاج أو منع الإنفلونزا خلال فترة الحمل .

يوصي الأطباء باستخدام هذا الدواء للنساء اللاتي يحاولن الحمل، ولمكافحة الإنفلونزا. ومثل أي أدوية مضادة للفيروسات، يجب استخدام التاميفلو خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد ظهور الأعراض. عند استخدام هذا الدواء في الوقت المناسب، فإنه يقلل من فرص الإصابة بالإنفلونزا الشديدة، كما يحد من فرص تطوير مضاعفات الإنفلونزا مثل الالتهاب الرئوي .

لماذا يجب علاج الإنفلونزا أثناء الحمل؟
يعد علاج الإنفلونزا ضروريًا للغاية، حيث تتسبب الإنفلونزا الشديدة في مضاعفات خطيرة أثناء الحمل، ومن بين هذه المضاعفات:

عندما يعاني الشخص من إنفلونزا حادة، فقد يزيد احتمالية الإصابة بالتهاب رئوي، وهي حالة قد تشكل تهديدًا خطيرًا لصحة الطفل .

قد تزيد الإصابة بالإنفلونزا في بعض الأحيان من فرص الولادة المبكرة والمضاعفات الأخرى للحمل .

– وهناك دراسات تثبت أن طفلك قد يتطور لديه عيوب في الأنبوب العصبي وحالات شذوذ مرتبطة بالدماغ والحبل الشوكي، إذا كنت تعاني من الحمى مع الإنفلونزا .

الآثار الجانبية للتاميفلو
تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا عند استخدام تاميفلو ما يلي :

-آلام في المعدة
– إسهال
– غثيان
– قيء

قد تشعرين ببعض الآثار الجانبية المزعجة خلال فترة الحمل، ويمكن أن تتلاشى تلك الآثار الجانبية خلال أيام قليلة، ويمكنك أيضًا محاولة تناول تاميفلو مع المواد الغذائية للمساعدة في الحد من اضطراب في المعدة. وإذا كانت الآثار الجانبية تسبب لك المزيد من الإزعاج أو لا تختفي، فتحدثي مع طبيبك .

تشمل الآثار الجانبية النادرة والأكثر خطورة للتاميفلو الحساسية، ويمكن أن تشمل الأعراض:

طفح جلدي أو خلايا النحل
– تقرح و تقشير الجلد
– بثور أو قروح في الفم
تورم في الوجه والعينين والشفتين واللسان أو الحلق
– صعوبة في التنفس
– ألم في الصدر أو ضيق
– الارتباك
– صعوبة في التحدث
– حركات هشة
– النوبات
الهلوسة
إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض، يجب التوقف عن استخدام التاميفلو والاتصال بالطبيب على الفور .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى