الخليج العربي

ابراج المياه في الكويت

أبراج المياه في الكويت هي مجموعة مميزة من 31 برجا لتخزين المياه في مدينة الكويت، تم الانتهاء من بنائها في عام 1976 .

في عام 1965، قامت الحكومة الكويتية بتكليف شركة هندسية سويدية VBB (منذ عام 1997) لوضع وتنفيذ خطة لنظام إمدادات المياه لمدينة الكويت الحديثة. بنت الشركة خمس مجموعات من مجموع 31 برجا للمياه، وصممتها المهندسة الرئيسية سونيه ليندستروم، وأطلقت عليها اسم `أبراج الفطر`. تم بناؤها من قبل VBB باستخدام الخرسانة المسلحة والخرسانة السابقة. يحمل كل برج 3,000 متر مكعب من المياه. تتميز مجموعات الأبراج بارتفاعها ولونها وزخرفتها، وتعتبر معالم لمناطقها .

تتم توزيع المياه بنظام التخزين من مدينة الكويت لتحقيق زيادة كبيرة منذ عام 1976 عندما قامت وزارة الكهرباء والماء ببناء 33 برجا بسعة تخزينية إجمالية تزيد عن 100,000 متر مكعب. وهناك مناطق التوزيع والخدمات اللازمة لتخزين كميات كبيرة من المياه في مواقع مختلفة. كما يتطلب تحديد 9,000 متر مكعب في الجزء الشمالي من المدينة بالقرب من شاطئ الخليج العربي. ونظرا لبارزية هذا الموقع في منتصف خليج الكويت، تم إيلاء اهتمام خاص لتصميمه .

يتم تخزين المياه في هذه الخزانات المعروفة باسم أبراج مياه الكويت، والتي تم تشييدها على ارتفاع معين من الأرض. وتمتاز بتوفير المساكن في المناطق الضواحي .
كانت المدينة ، في عام 1953 ، من محطتين تقطير لمياه البحر . في عام 1965 كلفت وزارة الكهرباء والماء السويدية لشركة التصميم الهندسي VBB مع نظام التوزيع الحديث ، متصلا باثنين من محطات التقطير القائمة . وينبغي أن يكون النظام الجديد قادرا على ضمان وجود إمدادات ثابتة من المياه العذبة .
تحتوي الأبراج 33 على سعة تخزين مشتركة لمياه مدينة الكويت بسعة 102,0003 متر مكعب .

تقع مجموعة أبراج المياه في الكويت “الفطر” في مواقع استراتيجية مختلفة في مدينة الكويت وضواحيها .

لتعيين موقع مجموعة أبراج من فريق VBB، يتم تحديدها أولا بناء على متطلبات القائمة. ووفقا لخططها وتقسيم المدينة إلى ست مناطق خدمة، فإن خمس منها تعمل بالفعل للمناطق، وتحجز السادسة للتوسع في المستقبل. وتم تنظيم هذه المناطق وفقا للمسافة من محطة تحلية المياه والارتفاع والموقع والسكان، الذين يختلفون مع ارتفاع الأبراج لضمان الضغط المناسب وإنشاء نظام مزدوج لتوفير توزيع المياه المالحة أو المياه الصالحة للشرب حسب الحاجة، والتي تقدمان بشكل منفصل من الأنابيب .

تم تصميم البرجين بحيث تجمع بين الجانب الجمالي والوظيفي، فهما يبرزان على الجانب الأكثر وضوحاً من المنظر ويحتويان على توزيع إمدادات المياه من الموقع .
يتضمن التصميم في مجالات التوزيع والخدمات الجديدة التيتتطلب تخزين كميات كبيرة من المياه في مواقع مختلفة، ويشمل ذلك الحاجة إلى تحديد موقع بسعة 9000 متر مكعب في الجزء الشمالي من وسط المدينة بالقرب من ساحل الخليج العربي .
تم البناء على رغبة صريحة من الأمير جابر الأحمد شيخ وأولي اهتمام خاص ل ثلاثة أبراج تقع على نتوء من خليج الكويت . وتعرف هذه الأبراج الثلاثة ، المختلفة في التصميم ل بقية انجاز المشروع ، كما تسمى بإسم ” برج الكويت ” ، على الرغم من أن يتم إجراء مجموعة تتكون من ثلاثة مبان ، برجين من الماء و يتم الانتهاء من البناء ملموسة في وضع مستقيم .
تم بناء الأبراج المتبقية التالية بتصميم موحد مستوحى من “الفطر .

الهيكل و المواد
تعد البنية الأساسية للأبراج بارتفاعات تتراوح بين 35 و40 مترا، وتستخدم الخرسانة بنظامين هيكلية مختلفة، والخرسانة المسلحة المسبقة للإجهاد. في بناء الأبراج، تم استخدام مجموعات من معيار السقالات لتركيب وحدات القوالب المنزلقة وصب الخرسانة المسبقة المجهدة في الموقع لتسريع البناء، ومزجها بالرمل والحصى المجموعة من الصحراء. تم تصميم إغلاق الخزان على شكل فطر مع عناصر مصنعة مسبقا تم تركيبها على مستوى الأرض، ثم تم رفعها إلى الموقع النهائي للغمر. بعد صب الجسم الخارجي، يتم سحب القوالب التي تم تجهيزها لإعادة الاستخدام. بفضل الأبراج الموحدة المبنية بسرعة وبدقة، يتيح ذلك تمييز الارتفاع وعدد الأبراج في كل مجموعة بسهولة .

تم تصميم الأبراج بشكل مخروطي بناء على التصميم الهيكلي والوظيفي والجمالي الاقتصادي المناسب. تتميز هذه الأبراج بقدرتها على توجيه القوى الهبوطية بفضل المنحدرات الموجودة في جدران الغلاف باتجاه المحور بشكل ثابت وموحد، مما يسمح بتوليد فولتية منخفضة واستخدام كمية قليلة من الخرسانة والتعزيزات. كما يتم تفريغ الأبراج بسرعة بفضل وجود حجم صغير نسبيا من الودائع، ويمكن الاعتماد عليها في الكويت بفضل تحملها للطقس الحار. وتضمن الشكل المخروطي المقلوب تدفقا ثابتا للإمدادات مع مستويات أدنى من الماء .

يمكنك الاطلاع على مقالات متنوعة من خلال :
برج هيرست هو أول مبنى للمكاتب في مدينة نيويورك
ابراج الكويت
برج انارا … الهندسة المعمارية المذهلة

اطلالة على برج مياه الكويت
مخطط ابراج المياه في الكويت
Water Tank
مجموعة بارزة من ابراج مياه الكويت
خريطة لابراج المياه في الكويت
Kuwait Water Towers
اشكال لأبراج مياه الكويت
ابراج مياه الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى