إجراءات هامة يجب القيام بها بسيارتك قبل دخول فصل الصيف

تشهد بلادنا العربية في فصل الصيف موجات من ارتفاع درجات الحرارة، الأمر الذي يؤثر سلبًا على أداء السيارات على الطرق، ويضطر السائقون إلى الاهتمام بسياراتهم بشكل أكبر لتجنب التعرض للأضرار الخطيرة دون أن يدركوا ذلك .

سيقدم هذا التقرير -أيها القارئ العزيز- أهم الإجراءات التي يجب اتباعها للسيارة قبل حلول فصل الصيف، من أجل تجنب مشاكل وأضرار جسيمة في محرك السيارة، وذلك ببساطة من خلال السطور التالية

الردياتير بالسيارة :

تعد هذه القطعة من أهم الأجزاء التي تساعد على تقليل درجة حرارة أجزاء المحرك ، الأمر الذي يحميه من التلف وتآكل أجزاءه ، لذلك ينصح خبراء السيارة خلال فصل الصيف بتغيير مياة الردياتير وتنظيفه في السيارة بعد قطع مسافة 8 آلاف كيلو متر على الأكثر ، وذلك لتفادي انسداد وصلاته بالتالي ارتفاع درجة حرارة المحرك.

الزيوت المحرك :

يعتبر زيادة درجات الحرارة هي العدو الأول لزيوت المحرك في السيارة، حيث يزداد تعقيد مهمة زيت المحرك كلما ارتفعت درجة الحرارة الجوية. تعمل هذه الزيوت على تخفيض حرارة المحرك من خلال تقليل احتكاك الأجزاء ببعضها البعض. مع مرور الوقت، تتلف الإضافات الموجودة في الزيت، وبالتالي يصبح غير فعال. لذلك، قبل دخول فصل الصيف، يجب فحص الزيوت المستخدمة في جميع أجزاء المحرك ويفضل استبدالها، سواء كان ذلك زيت المحرك أو زيت علبة السرعة أو زيت الفرامل وغيرها، استعدادا لفصل الصيف .

بطارية السيارة :

تعد البطارية المصدر الرئيسي للطاقة الكهربائية في السيارة. عموما، يتراوح عمر بطارية السيارة بين 3 سنوات أو أكثر، ولكن بالإهمال قد يقل عمرها بشكل كبير. ومع ذلك، ينصح خبراء صيانة السيارات بتغيير البطارية عند ملاحظة تلاشي أضواء السيارة أثناء تشغيل المحرك أو استهلاك زائد للطاقة عند استخدام المكيف. فهذه علامات تشير إلى اقتراب نهاية عمر البطارية المفترض، ويجب استبدالها في أقرب وقت ممكن .

والجدير بالذكر أن هناك نوعين من البطاريات يتوفران في  الأسواق ، وهم البطارية العادية وتلك التي يتم استخدام السوائل بها ، وهذا النوع يمكن فحص كمية السائل بها وتزويده، مما يساعد على زيادة قوة البطارية ، أما عن النوع الأخرى وهي البطارية الجافة ، فهذا النوع  يمكن معاينة الجزء الأعلى من البطارية، ففي حال إذا كان باللون أخضر، فهذا يعني أنها مشحونة أما إن كان أسود فهذا يعني أنها بحاجة إلى تصليح.

مكيف السيارة

من الأمور المهمة التي يجب القيام بها في السيارة قبل دخول فصل الصيف هو فحص أجزاء تكييف الهواء في السيارة، حتى لا تجد نفسك في وضعية صعبة أو تكون تعرق بسبب تعطل هذا الجزء فجأة، ويتعين القيام بهذه الخطوة لتجنب إجهاد محرك السيارة وتقليل استهلاك الوقود. وبشكل عام، ينصح خبراء السيارات بضرورة فحص نظام التبريد كل عامين على الأكثر في السيارة، حيث يفقد المكيف ٥٪ من كفاءته في مقابل سنة من الاستخدام.

تغليف وتشميع السيارة

مما لا شك فيه أن أشعة الشمس والمياه المالحة وبالإضافة إلى الأوساخ والأتربة من المواد التي يمكن أن تسبب العديد من الأضرار بالأجزاء الخارجية للسيارة ، لذلك ينصح خبراء السيارات باستخدام كريمات التشميع وتغليف أجزاء السيارة من خلال كريمات البلوش والتي تحمي من تعرض السيارة إلى الصدأ وتحافظ على بريق طلائها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى