الرياضة

أهم معلومات عن ديربي جدة بين الأتحاد والأهلي

متعة كرة القدم على مدار تاريخها تأتي من قوة منافستها ما بين فريق وأخر ومنتخب وأخر  وعلى مرور الوقت منذ  بداية اللعبة حتى الان تتطورت اشكال المنافسات بشكل كبير حسب تطور العالم تتطور مسابقات كرة القدم بسبب اتساع الشعبية  ، ولعل مع تطور الاستادات والبث التلفزيوني  اكتسبت بعض المسابقات اهتمام ليس داخلي للبلد او القارة التي تلعب بها ولكن على مستوى العالم ايضا بدأت المسابقات الاقوي في الاستحواذ على نسبة المشاهدة الاكبر وهو ما يضيف اثارة اكثر لهذه المسابقة  وفي الفترة الاخيرة  وفي عالمنا العربي بالذات بدأت مسابقتنا العربية تأخذ أهتمام الجماهير العربية جميعا والمتابعة هنا ليست مقتصرة على بلد معين أو فريق معين فدائرة التشجيع أتسعت وكل مشجع عربي حاليا له أنتماء تابع لفريق داخل دولته ولكن في نفس الوقت تجد هذا الشاب العربي يتابع ويشجع أكثر من فريق في اكثر من دولة فتجده مثلا يشجع الأفريقي في تونس والوداد بالمغرب والزمالك بمصر والعين بالأمارات وأتحاد جدة وهكذا فهذا خلق نوع من شدة المنافسة والعمل على متابعة الفرق وهو ما زاد من شعبية الكرة في المنطقة العربية ولعل كل دوري أو بطولة عربية يكون بها مباريات خاصة تجمع فريقين من مدينة واحدة أو فريقين يتنافسوا في البطولات دائما فيما يسمى بالديربي فمنطقتنا العربية ملئية بهذه المبارايات التي تسمى الديربي فهناك الأهلي والزمالك في مصر والأفريقي والترجي في تونس والهلال والمريخ بالسودان وهناك في أسيا الديربي الأقوى ما بين الأتحاد والأهلي في مدينة جدة ويعتبر هذا الديربي بطل مقالنا اليوم لأستعراض اهم الأرقام التي تحاط بهذا الديربي القوي .

أهم أرقام ديربي جدة :

يجمع ديربي جدة بين فريقي الأهلي والأتحاد اللذين يمثلان مدينة جدة، وهذا ما جعل المباريات التي تجمعهما تسمى “ديربي”، حيث يتنافسان بشكل حساس في البطولات مما يضيف جمالية أكثر للمباريات، ويعتبر هذا الديربي هو الأقوى في المملكة .

تم لعب أول مباراة بين الفريقين في عام 1951، وانتهت المباراة بالتعادل السلبي 0-0، بينما كانت أول مباراة في دوري المحترفين السعودي في عام 1977 وانتهت بفوز الأهلي 2-0 .

لقد التقى الفريقان في 164 مباراة رسمية في جميع البطولات، وكانت الأهلي الفائز في 60 مباراة، بينما فاز الاتحاد في 58 مباراة، وتعادل الفريقان في 48 مباراة. وبالنسبة لعدد الأهداف التي سجلت في مبارياتهما، فإن الأهلي سجل 240 هدفا، في حين سجل الاتحاد 232 هدفا في جميع البطولات. وهناك العديد من اللاعبين الذين سجلوا في هذه المباراة الكلاسيكية، ولكن الأهم هو حسام أبو داود، لاعب الأهلي، الذي سجل 10 أهداف في مرمى الاتحاد، وسعيد غراب، لاعب الاتحاد، الذي سجل 8 أهداف في مرمى الأهلي  .

شهدت بطولة كأس الملك أكبر نتائج في تاريخ مباريات الفريقين، حيث كانت أكبر نتيجة للاتحاد هي الفوز بنتيجة 8-2، بينما كان أكبر فوز للنادي الأهلي في نفس البطولة بنتيجة 5-0 .

التقى الفريقان في النهائيات 13 مرة، حيث فاز الأهلي في 8 مرات وفاز الاتحاد في 5 مرات، وفيما يتعلق بالبطولات الكأس، فقد فاز الأهلي 31 مرة وفاز الاتحاد 24 مرة، وتعادل الفريقان في 22 مرة .

تعد نتيجة التعادل 1-1 الأكثر تكرارًا، حيث تكررت حوالي 23 مرة، بينما تعد نتيجة الفوز 1-0 هي الأكثر تكرارًا، حيث تكررت 26 مرة، بواقع 15 فوزًا للاتحاد و11 فوزًا للأهلي .

يُلقب نادي الأهلي بنادي الملوك، وله شعبية كبيرة ويُرتدي اللون الأخضر، بينما يرتدي فريق الاتحاد اللون الأصفر مع خطوط سوداء ويُطلق عليه أنصاره اسم نادي العميد ولديهم أيضًا جماهيرية كبيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى