الطبيعة

أنواع الخضروات الورقية واسمائها

أفضل أنواع الخضروات الورقية

  • خضار الكالي

يعتبر خضار الكالي من أكثر الخضروات غنى بالمغذيات، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة .

يحتوي كوب واحد من خضار الكالب على ٦٨٤٪ من فيتامين K و ٢٠٦٪ من فيتامين A، ويفضل تناول خضار المالي نيئًا حيث يُقلل الطهي من قيمته الغذائية .

  •  مايكروغرينز

تشير هذه الجملة إلى الخضروات الغير ناضجة التي تنتج من بذور الخضروات والأعشاب، وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية .

تم نشر دراسة تفيد بأن الخضروات الصغيرة تحتوي على ٤٠ مرة أكثر العناصر الغذائية الموجودة في الخضروات الناضجة، وتحتوي على فيتامينات K و C و E .

  •  كولارد جرينز

تتميز هذه الأوراق الخضراء الفضفاضة، التي تنتمي لفصيلة الكرنب، بأنها سميكة وذات مذاق يميل إلى المرارة، وتشبه في ملمسها اللفت والملفوف .

وهو مصدر جيد للمالسيون وحمض الفوليك وفيتامين A و B9 و C وفيتامين K، وقد يساعد في تقليل تجلطات الدم ويحافظ على صحة العظام .

أسماء الورقيات الخضراء بالصور

  •  السبانخ

السبانخ هي خضروات ورقية معروفة يمكن إضافتها إلى العديد من الأطباق والعصائر والسلطات، وتعتبر مصدرا غنيا بحمض الفوليك الذي يلعب دورا أساسيا في إنتاج خلايا الدم الحمراء .

يحتوي على فيتامينات K و A، وكذلك المغنيسيوم .

  •  الملفوف

يتكون نبات الملفوف من أوراق سميكة بألوان متعددة، حيث يأتي بالأخضر والأبيض والأرجواني، وينتمي إلى عائلة البراسيك التي تشمل اللفت والبروكلي .

يساعد المخلل الملفوف على تحسين عملية الهضم والتخلص من الوزن الزائد وتعزيز جهاز المناعة .

  •  البنجر الأخضر

يحتوي البنجر الأخضر أو أوراق البنجر الخضراء، التي يتجاهلها الكثيرون عند تناول الطعام، على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والألياف والفيتامينات، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة .

  •  الجرجير

الجرجير هو نوع من الخضار التابع لعائلة الكرنب، ويعد من الأعشاب الطبية القديمة، كما أنه مفيد في علاج السرطان .

  •  الخس الروماني

وهو من الخضروات المشهورة ويتميز بقوة أوراقه ولون أوراقه الداكن، وله قوام مقرمش ويعتبر الخس الروماني مصدرا جيدا لفيتامينات K, A .

أظهرت الأبحاث أنه يحسن من مستويات الكوليسترول في الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب .

  • السلق السويسري

وهي نبتة لها أوراق خضراء داكنة، وتنتمي إلى عائلة السبانخ والبنجر، وتتميز بطعم ترابي، كما أنها غنية بالمعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامينات أ، ج، ك، وتحتوي على عناصر مفيدة لخفض مستويات السكر في الدم .

الخضروات الورقية الخضراء الداكنة

  •  السلق الصيني

ينتمي إلى عائلة الكرنب، ويمكن استخدامه في صنع السلطات والشوربات، ويمكن أيضًا قليه، ويحفظ في الثلاجة لمدة أسبوع عن طريق لف سيقانه وأوراقه الناضجة بالبلاستيك .

  • الكرنب الأخضر

هذا النوع من الملفوف ليس له رأس ويتميز بأوراق طويلة ومسطحة، ويشبه طعمه اللفت والملفوف، وعندما يكون نيئًا يكون طعمه مرارًا، ولكنه يصبح ألطف عندما يتم طهيه .

يمكن حفظ الكرنب في الثلاجة لمدة 4 أو 5 أيام إذا لفّ بالبلاستيك، ويمكن قليه أو إضافته إلى الشوربة وغيرها من الأطباق التي يمكن إضافة الكرنب إليها .

  •  الهندباء الخضراء

الهندباء الخضراء هي نبات يتميز بأوراقه الخشنة ذات اللون الأخضر والمذاق المر، يمكن طهيها أو تناولها نيئة كالسلطة، ويمكن حفظها في الثلاجة لمدة يومين عند لفها بالبلاستيك .

  •  كرنب

يتميز هذا النوع من الخضار بأوراق طويلة ومتعرجة، ويجب إزالة السيقان الصلبة منتصف الورقة قبل طهيه، ويمكن طهيه بنفس طريقة طهي السبانخ، كما يمكن إضافته نيئًا إلى السلطة أو استخدامه في صنع العجة أو الباستا أو الشربات، ويمكن تخزينه في الثلاجة لمدة أسبوع بعد لفه بالبلاستيك .

  •  الخردل الأخضر

هي ورقات باللون الداكن ونكهة خردلية قوية، يمكن طهيها بالبخار أو قليها، كما يمكن تناولها نيئة أو استخدامها في العديد من الأطباق إلى جانب اللفت والسبانخ، ويمكن حفظها في الثلاجة لمدة يومين .

  •  قرنبيط

يشبه هذا النبات البروكلي، حيث يتكون من مجموعات صغيرة من البراعم والأوراق الملساء، وطعمه مر، ولكن طبخه يساعد على تحسين طعمه .

يحظى هذا الطبق بشعبية كبيرة في المطبخ الإيطالي، حيث يتم طهيه على البخار أو سلقه، ويمكن حفظه في الثلاجة لمدة خمسة أيام عند لفه بالبلاستيك .

  •  اللفت الأخضر

الأوراق الخضراء الهشة ذات اللون الموحد هي الجزء العلوي من الجذر، وكلما كانت أصغر حجمًا كان طعمها أحلى، ويفضلتناولها نيئة، لذلك يجب اختيار الأوراق الصغيرة ذات اللون الموحد .

قبل تناول الضلوع أو طهيها، يجب تخليصها من الأجزاء السميكة التي تمثل العظام، ويمكن طهيها بالسلق أو القلي، ويمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة يومين .

فوائد الخضروات الورقية

الخضروات هي مصطلح شامل لجميع النباتات الصالحة للأكل، سواء كانت أوراقا أو جذورا أو ثمارا أو بذورا، وتعتبر الخضروات من أهم المواد الغذائية الضرورية في العالم .

تتميز الخضروات بسعرات حرارية قليلة جدًا وبعناصر غذائية كثيرة، ولذلك ينصح خبراء الصحة بتناول الخضروات يوميًا .

 الفوائد الصحية للخضروات

ومن أهم فوائد الخضروات الورقية أنها تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي توفر فوائد صحية عامة للجسم، ومن هذه الفوائد

  1. تحسين صحة الجهاز الهضمي
    تُعد الخضروات مصدرًا هامًا للألياف الغذائية التي تساعد في تسهيل عملية الهضم وتمرير الطعام عبر الجهاز الهضمي، حيث تشير الأبحاث إلى أن الألياف تساعد في تحسين امتصاص الجسم للفيتامينات والمعادن .
  2.  انخفاض ضغط الدم
    تحتوي معظم الخضروات على العنصر الغذائي البوتاسيوم مثل اللفت والسبانخ والسلق، حيث يعمل البوتاسيوم على تنظيم تركيز الصوديوم في الجسم وتقليل تراكم الصوديوم في الكلى، مما يساعد في خفض ضغط الدم .
  3.  المساعدة في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب
    تساعد الخضروات في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وهذا يساعد في منع التجلطات وتقليل خطر الإصابة بأمراض الشرايين والأمراض القلبية .
  4.  السيطرة على مرض السكري
    يحتوي الخضار على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تسهيل عملية الهضم، وهذا يساعد في الحفاظ على نسبة السكر في الدم منخفضة، وبالتالي لن يرتفع مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبة .
  5.  التغذية
    تعد الخضروات مصدرًا غنيًا بفيتامين بي وحمض الفوليك، الذي يساعد على بناء كريات الدم الحمراء والحفاظ على صحة الأطفال، كما يساعد حمض الفوليك في الحد من خطر الإصابة بأمراض السرطان والاكتئاب .
  6. كما تعتبر الخضروات مصدر غني بمعادن أخري مثل : النحاس والماغنسيوم والزنك والفسفور والسلينيوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى