العالم

أقدم مدينة في العالم

اختلف العلماء في معرفه أقدم مدينة في العالم فبعض العلماء قالوا أن مدينة أريحا الفلسطينية تعد هي أقدم مدينة في العالم ، والبعض الآخر يقول أن مدينة دمشق في الشام هي أقدم مدينة في العالم ، ولكن من خلال الوثائق والبحث تم التأكد من أن مدينة أريحا الفلسطينية هي أقدم مدينة في العالم .

مدينة أريحا الفلسطينية  : تقع هذه المدينة على الضفة الغربية لنهر الأردن ويعود تاريخها إلى حوالي 10 آلاف عام قبل الميلاد. تعد هذه المدينة هي أقدم مدينة كنعانية. شهدت هذه المدينة قمة أزدهارها في العصر الروماني، ووجدت فيها الكثير من الآثار الرومانية التي تدل على عظمة المدينة في زمن الرومان. توالت على هذه المدينة الكثير من الغزاة، حيث احتلها الهكسوس فيما بين 1750 – 1600 قبل الميلاد، واتخذوها قاعدة لهم. بعد ذلك، احتلها بني إسرائيل في عام 1188 قبل الميلاد على يد يوشع بن نون وقاموا بحرق المدينة والقضاء عليها تماما. استطاع بنو المؤابيين أخرج الإسرائيليين من المدينة على يد ملكهم عجلون وظلت تحت حكمهم لفترة طويلة. في القرن السادس عشر، أصبحت المدينة تحت حكم الفرس، وظلت تحت حكمهم حتى تحولت إلى الحكم الإسلامي في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه. اهتم المسلمون بها في العصر الأموي، فبنى الخليفة هشام بن عبد الملك فيها قصرا ضخما سمي بقصر هشام. عندما جاء الصليبيون إلى المشرق، احتلوا المدينة، ثم حررها صلاح الدين الأيوبي في عام 1518. وعندما حكم العثمانيون العالم، تحولت المدينة

إلى ولايه عثمانية وظلت تحت الحكم العثماني حتي حدثت الحرب العالمية الأولى وأصبحت المدينة تحت الاحتلال البريطاني ، وبعدها أصبحت تحت الحكم الهاشمي الأردني بعد أن تم توحيد الضفتين الشرقية والغربية ، وقد وقعت تحت ألاحتلال الإسرائيلي عام 1967 وحاليا تقع تحت حكم السلطة الوطنية الفلسطينية وذلك بموجب الأتفاق الذي عقد عام 1994 م .

أصل التسمية : يعود أصل تسمية مدينة أريحا إلى جذور سامية، حيث تعني في لغة سامية `ريحو` وتعني القمر بلغة أهل الجزيرة العربية. وفي العبرية، يطلق عليها اسم `اريحيو`، وفي السريانية أيضا يطلق عليها أريحا، ولكن معناها يختلف في اللغة السريانية عن اللغة السامية، حيث تعني الرائحة أو العطر .

أريحا أقدم المدن بالوثائق : في البداية، كانت هناك اختلافات بين العلماء حول أقدم مدينة في العالم، هل هي مدينة أريحا الفلسطينية أم مدينة دمشق السورية. ولكن تم العثور على وثائق في مدينة دمشق السورية تؤكد أن تاريخ نشوء المدينة يعود إلى 9 آلاف سنة قبل الميلاد، أما مدينة أريحا فمن المؤكد أنها تعود إلى 10 آلاف سنة قبل الميلاد. لذا، اتفق العلماء بالإجماع على أن مدينة أريحا هي أقدم مدينة في العالم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى