الخليج العربي

أفكار الكتاب الكويتيين الحديثة لإحياء القراءة

في ظل التقدم التكنولوجي الحديث، أصبح هناك تجنب كبير للقراءة والاطلاع، ونظرا لأن الكويت تسعى دائما للريادة في ابتكار كل ما هو جديد ومفيد، فقد ابتكر بعض الكتاب الكويتيين طرقا جديدة لإحياء القراءة مرة أخرى، للعودة إلى البحث والاطلاع على الثقافات. تعاون الكاتب والروائي الكويتي عبد الوهاب الحمادي مع الكاتبة الكويتية تسنيم المذكورة لإحياء عصر القراءة من جديد من خلال تحويل الكتب، وخاصة كتب التاريخ والأدب وسير الأدباء، إلى رحلات سياحية حول العالم، للاطلاع على التجارب الجديدة والثقافات المختلفة بشكل واقعي دون الاكتفاء بالقراءة فقط. وقد أطلق الكاتب عبد الوهاب الحمادي على هذا المشروع اسم `باب للرحلات` .

عبد الوهاب الحمادي
عبد الوهاب الحمادي هو كاتب وروائي كويتي، ولد في عام 1979، وبالإضافة إلى موهبته في الكتابة والرواية، يعمل أيضا كمشغل عمليات في شركة صناعة البتروكيماويات. قام الحمادي بكتابة ثلاثة كتب، وهي: “دروب أندلسية” التي نشرت في عام 2011 وهي كتاب أدب رحلات من إصدار دار الفراشة للنشر والتوزيع، ورواية “الطير الأبابيل” التي نشرت في عام 2012 من إصدار دار مدارك للنشر والتوزيع، ورواية “لا تقصص رؤياك” التي نشرت في عام 2014 من إصدار المركز الثقافي العربي. بالإضافة إلى ذلك، قام عبد الوهاب الحمادي بالكتابة في صحيفة القبس وموقع سبر الإلكتروني، وعدة مجلات وصحف خليجية وعربية، وأسس موقع “دروب”، الذي ينفذ فيه فكرة مشروع “باب .

تسنيم المذكور
الكاتبة تسنيم المذكورة، هي كاتبة كويتية بدأت الكتابة في طفولتها، وتخرجت من كلية الشريعة، وأصبحت معلمة في دار القرآن التابعة لإدارة الدراسات الإسلامية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. إنها أيضا ناشطة اجتماعية ومحاضرة في مجال مهارات الحياة. صدرت أول كتاب لها بالتعاون مع الدكتورة خلود الدين تحت عنوان “أشياء وبعض أشياء”، ثم أصدرت كتابها الثاني بعنوان “شهر زاد والسلطان .

مشروع باب ” دروب “
مشروع باب أو دروب هو مشروع أطلقه الكاتب والروائي عبد الوهاب الحمادي. بدأت هذه الفكرة في التاسع عشر من نوفمبر 2016، ولكن خبرته في تنظيم الرحلات الجماعية والفردية تمتد من عام 2011. خلال الست سنوات الماضية، نظم الحمادي 39 رحلة لـ 1026 مسافرا من 30 جنسية مختلفة إلى حوالي 13 دولة حول العالم .

وجهات المشروع
1- دروب أندلسية
هذه الوجهة ” دروب أندلسية ” تكون عبارة عن جولة في أهم مدن الأندلس، للتعرف على حضارتها ورؤية آثارها، حيث يتم فيها التجول بين قرطبة وأشبيلية وغرناطة .

2- دروب كويتية
لا يمكن لأي شخص إنكار تاريخ الكويت الذي يعود إلى الأزل، فقد جعلها من الحضارات العظيمة التي تركت آثارًا واضحة حتى الآن، بدءًا من حضارة دلمون وصولًا إلى الإسكندر الأكبر، ومروربفترة الجاهلية وانتهاءً بالإسلام. وتعتبر هذه الوجهة محطة مهمة للاطلاع على أهم الدروب والمحطات في تاريخ الكويت العريق .

3- دروب مكسيكية
معظم الناس لا تعرف شيئا على المكسيك إلا بعض الصور التي تكونت من الأفلام السينمائية، لكن هذه الصورة مختلفة تماما عن الصورة الواقعية للمكسيك، حيث تهتم هذه الجولة بإبراز الثقافة والحضارة لهذا الشعب، والتقاليد والطقوس التي يتمتع بها، حيث يتم في هذه الرحلة زيارة العاصمة مكسيكو سيتي، وأهاكا، وكنكون .

4- دروب لاتينية
تهدف هذه الجولة إلى التعريف ب أمريكا الجنوبية التي يجهلها الكثيرين، لذا فإن القدماء قد أطلقوا على البحر الذي يفصلنا عنهم بحر الظلمات، وهذا يؤكد بعد هذه الحضارة عنا، لذا فإن هذا المشروع يهدف إلى التعريف بهذه الحضارة عن طريق زيارة كلا من الأرجنتين، وبيرو، والأنكا .

5- دروب زنجبارية
يهدف هذا الطريق إلى التعريف وتسليط الضوء على الوجود الإسلامي والتراث الفني والثقافي للحضارة الإسلامية .

6- دروب مغاربية
إن المغرب هي توأم الأندلس الشقيق، حيث أنها البلد الذي انتقل له المهاجرين الأندلسيين بعدما سقطت غرناطة، وتهدف هذه الجولة إلى التعرف على كلا من مراكش، فاس، مكناس، شفشاون، والرباط .

7- دروب إيطالية
تعتبر إيطاليا من البلاد الغنية بالثقافة والحضارة الطويلة والفن، حيث أنها البلد التي انطلقت منها بداية النهضة الأوروبية، كما أنها تعد مهد الحضارة الرومانية القديمة، وتهدف هذه الجولة إلى زيارة ثلاث وجهات في إيطاليا، هي : روما، فلورنسا، وفينيسيا .

8- دروب أوزبكية
تهدف هذه الجولة إلى زيارة أوزبكستان وما بها من حضارة عريقة امتدت عبر السنين، حيث تهدف هذه الجولة إلى زيارة كلا من : سمر قند، بخاري، خوارزم، والعاصمة طشقند .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى