ادب

أفضل كتب المؤرخ السوري بسام العسلي

رحلة جديدة في عالم الكتب ستكون لنا اليوم، سنتجه معا فيها، وسنتوجه تحديدا نحو كاتب مهم في تاريخ الكتاب السوريين. هذا الكاتب والمؤرخ السوري بسام العسلي هو واحد من الأشخاص الذين أثروا التاريخ بكتب تاريخية قيمة للغاية. بسام العسلي كان من ضباط الجيش العربي السوري وكان أحد مؤسسي سلاح المظلات في سوريا عندما كانت الوحدة بين مصر وسوريا. تعرض للعديد من الثقافات وأكثر الثقافات التي تأثر بها هي الثقافة الفرنسية، خاصة أثناء إقامته هناك لفترة زمنية. تأثير ذلك ظهر في أدبه وكتاباته. واليوم اخترنا أفضل مؤلفاته وكتبه التي سنعرضها في السطور التالية .

عقبة بن نافع
قصة رائعة نقلت سيرة واحد من فرسان الإسلام الرائعين ، وكم امتازت القصة بالروعة والأحداث الإسلامية الثرية بالفتوحات والنضال ، تمثل هذه القصة والسيرة الذاتية ذكرى رائعة لدى الكثيرين خاصة وان هناك أجيال عديدة درست في المرحلة الإعدادية هذه القصة خاصة في جمهورية مصر العربية ، تعلم القصة الكثير خاصة وأن الهزيمة ليست نهاية الكون ، ولكن من الممكن أن تكون سبب في نجاحات كثيرة بعد التخطيط الصحيح والاستعداد المميز .

المظفر قطز ومعركة عين جالوت
يقدم الكاتب الرائع بسام العسلي في كتابه أحداث تاريخية رائعة، حيث يسلط الضوء على السيرة الذاتية للبطل الإسلامي قطز، أحد قادة المماليك الذين نجحوا في تحرير أراضي الإسلام من التتار، وتبرز معركة عين جالوت كشاهدة على انتصار المسلمين. في هذا الكتاب، يتم تصوير المعركة كما لو كانت تحدث في العصر الحالي، وقد نجح الكاتب في نقل الصورة وكأنه شاهدها بنفسه بأسلوب رائع ومهارة عالية .

سعد بن أبي وقاص
هذا الكتاب الرائع يشرح كل الخطط الحربية التي قام بها المسلمون في حروبهم وخاصة الأدوات والأماكن التي استخدموها في حروبهم، ويتناول الكتاب فنون الحروب بالإضافة إلى السيرة العطرة لأحد المبشرين بالجنة، سعد بن أبي وقاص، وسوف تكون قراءة هذا الكتاب رحلة رائعة وممتعة، ولا تفوت فرصة الاستفادة منه لمعرفة الكثير عن الدولة الإسلامية وقوتها في زمن ماض.

عبد الرحمن الداخل صقر قريش
كعادة بسام العسلي الرائعة في نقل السير الذاتية عن رجال الإسلام في العصر الإسلامي ، كان لنا موعد مع عبد الرحمن الداخل الملقب بصقر قريش ، إذا اقتنيت هذا الكتاب فسوف تخوض رحلة مميزة في عالم التاريخ الإسلامي ، خاصة مع تميز الكاتب في سرد السيرة الذاتية والقصة بشكل رائع وممتع للغاية .

رومل
تناول الكاتب السوري بسام العسلي أحداث كثيرة في الحرب العالمية الثانية ، وقدم ما قام به رومل هذا القائد الملقب بثعلب الصحراء ودوره الهائل في رسم الخطط الرهيبة ، التي أثرت بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية والتي أرهقت وأرعبت قوات الحفاء ، سوف تعيش حياة الحروب مع اسلوب في غاية الروعة مع هذا الكتاب الممتع .

الاسكندر الكبير
تناول الكتاب السيرة الذاتية للاسكندر الكبير وهو أحد أعظم القادة في تاريخ العالم ، الاسكندر وهو نفسه الاسكندر المقدوني وما قام به في بلاد العرب ، وهو من أسميت على أسمه مدينة الإسكندرية ، هذه الحقيقة وكثيرا من الحقائق في ظل عهد امتلئ بالانتصارات سوف تجده خلال رحلتك في قراءة هذا الكتاب .

الحاجب المنصور
يُعد الحاجب المنصور واحدًا من أهم الفرسان والقادة المسلمين في بلاد الأندلس، وهو من بين الشخصيات الإسلامية البارزة في تاريخ الإسلام. وقد اشتهر هذا القائد بأنه لم يخسر في أي حرب شارك فيها. ويُعتبر كتاب بسام العسلي الذي يحمل عنوان `الحاجب المنصور` من أشهر الكتب التي كُتبت عن تلك الفترة، ويسلط الضوء على دور الشخصيات الإسلامية البارزة في تاريخ الأندلس الإسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى