صحة

أعراض اضطراب الوهن النفسي و أسباب الإصابة به

اضطراب الوهن النفسي هو أحد أهم الاضطرابات الأكثر شيوعا في العالم ، و يعتبر هذا النوع من الاضطرابات من أكثر الاضطرابات التي يصاحبها العديد من الأعراض الجسمانية و العصبية ، و من أهم سماته أن المريض يصبح غير قادر على التصدي لمرض معين ، و مقاومته في حين أنه غير مصاب بالمرض من الأساس .

أسباب الإصابة بمرض الوهن النفسي
العامل الوراثي
و يعد هذا العامل أحد أهم العوامل التي تؤثر في العديد من الأمراض النفسية ، و بشكل خاص اضطرابات الشخصية ، و في هذه الحالة فأن العامل الوراثي هو عامل مؤثر و لكن بشكل مختلف ، حيث أن المريض يقوم بمقارنة نفسه بمريض آخر في عائلته حتى أنه يستشعر أنه يعاني من نفس الأعراض .

التكوين الجسمي
لاحظ الخبراء في علم النفس أن الأشخاص الذين يتميزون بنية ضعيفة وهشة، يعانون من تأثير هذا الضعف على أجهزتهم العصبية، وبالتالي فهم يتعرضون لخطر الإصابة بالأمراض بشكل أكبر .

الإنهاك
ويقال إن هذا السبب هو السبب الرئيسي للإصابة بالمرض .

الإيحاء 
يعد هذا الأمر واحدًا من أهم مسببات المرض، حيث يبدأ المريض في بعض الأحيان في تخيل أنه يعاني من مرض معين، ويبدأ في البحث عن أعراض المرض ويشعر بالمرض وكافة تفاصيله .

الصراع النفسي 
– و هذا السبب يعد من أقوى و أهم مسببات الوهن النفسي ، حيث أن المريض قد يكون عانى كثيرا من الإحباط لمرات عديدة ، أو أنه يشعر باليأس و النقص ، فضلا عن الصراعات الداخلية ، و التعرض للصدمات النفسية .

بالإضافة إلى النمو المضطرب للشخصية، فإنه يعد سببًا هامًا وأساسيًا في الإصابة بهذا الاضطراب، حيث ينتج هذا النمو الخاطئ ضعف الثقة الشخصية، وشعور الشخص بأنه قليل الحيلة ولا يملك أهدافًا محددة، بالإضافة إلى نقص الميول والاتجاهات .

أيضا، المشاكل الأسرية تعتبر دافعا قويا للإصابة بالمرض. وهنا، لا نقصد فقط الأشخاص الذين عانوا من تفكك الأسرة، بل نقصد أيضا الأساليب الخاطئة في التربية، مثل التدليل المفرط أو الحماية المبالغ فيها، أو القسوة الزائدة. فكل هذه الأمور تؤدي إلى الهروب من الحياة الاجتماعية والتخلي عن المسئولية، وبالتالي تزيد من احتمالية الإصابة بالمرض .

يوجد أسباب عديدة تتعلق بالحياة العصرية والضغوط الحياتية والعمل الشاق وعدم القدرة على إيجاد وقت للراحة والاسترخاء بعيدًا عن المسؤوليات والضغوط، وبالإضافة إلى الأعمال الشاقة والمرهقة .

بعض أعراض مرض اضطراب الوهن النفسي
1. بعض الأعراض الجسمانية و التي تشمل ، الشعور بالإجهاد عند القيام بأبسط المجهودات ، الشعور بالخمول و الكسل ، الشعور بالضعف الجسماني ، الشعور بالعديد من الألام الجسمانية ، و من أهم الأعراض شيوعا الألام المتعلقة بالهضم و القولون ، و اضطراب الدورة الشهرية ، و مشكلات النوم و الأحلام المزعجة .

2. بعض الأعراض النفسية ، مثل الشعور بالقلق و عدم الشعور بالاستقرار ، فضلا عن الشعور بالضيق و نقص الروح المعنوية ، و بالغضافة إلى الشعور بالعجز و ضعف الانتباه ، مشكلات الذاكرة و الانتباه ، المريض يشعر بمزيد من الحساسية المفرطة و الغضب من أقل الأمور ، تستثيره كثيرا الضوضاء ، و الصوت المرتفع و عصبية الغير .

المريض يعاني من عدم القدرة على مواجهة المشكلات والفتور في العلاقات الاجتماعية، كما أنه يشعر بعدم القدرة على اتخاذ أي قرار، ويشعر بالشكوك تجاه كل من حوله .

لا يحب العمل ويهرب من تحمل المسؤولية، وغالباً ما ينهار علاقاته الاجتماعية مع أقرب الناس إليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى