ادب

أشهر شخصيات قامت بدور الجوكر

تعتبر شخصية الجوكر واحدة من أنجح الشخصيات التي قدمتها السينما العالمية، سواء كنت تحبها أم لا. فهو أحد أشهر الأشرار في قصة باتمان، حيث اشتهر بضحكته الشريرة التي لا تختفي طوال الفيلم، وظهرت الشخصية لأول مرة في عام 1940م، في العدد الأول من كتاب باتمان.

وفي هذه الأوقات، واجه باتمان العديد من الشخصيات الشريرة، بما في ذلك المرأة القطة، وجهين، والفزاعة، ولكن الجوكر كان الشخصية الأبرز التي لفتت انتباه الجمهور، وقد قامت العديد من الشخصيات العالمية بتجسيد دور الجوكر في سلسلة أفلام باتمان وحصلت على العديد من الجوائز، بما في ذلك الأوسكار، مما دفع إلى إصدار نسخة خاصة به في صالات السينما العالمية، وحقق البطل والفيلم أفضل الجوائز العالمية.

أشهر شخصيات قامت بدور الجوكر

سيزار روميرو

يعد سيزار روميو واحدًا من أشهر الممثلين الذين أدوا دور الجوكر، وكان يشتهر في بداية حياته المهنية باسم لاتيني مانهاتن، وتم اختياره بشكل مفاجئ للعب دور الجوكرفي البرنامج التلفزيوني الذي عُرض في الستينيات، وظهر باتمان لأول مرة على شاشات التلفزيون في عام ١٩٦٦.

وبالرغم من أن روميرو كان في هذا الوقت في التاسعة والخمسين من عمره وكان ممثل كوميدي، إلا أنه قام بتقديم شخصية الجوكر الشريرة التي أدها لمدة ثلاث سنوات، جعلت منه أسطوره في هذه الشخصية، حيث قال في حوار له عن الشخصية ” إنه نوع من الجزء حيث يمكنك أن تفعل كل ما قيل لك ألا تفعله كممثل “.

روميو كان يستعد كثيرًا للعب دور شخصية، وكان يلتزم بشدة بدوره، وعلى الرغم من أنه لم يكن ممثلاً منهجياً، ولم يقم بحلاقة شاربه الذي أصبح علامة تجارية له، فقد أبقى على شخصيته وأضاف إليها شخصية الجوكر.

منذ لحظة وضع روميو المكياج الأبيض والابتسامة الحمراء، أعجبت هذه الخطوة قاعدة كبيرة من الجماهير، التي ما زالت تصفه بأنه هو الأصل والأفضل في تقديم شخصية الجوكر، وذلك حتى يومنا هذا. حيث صرحوا بأن “لم يكن هناك شيء صعب بشأن هذه المهمة”، وأن “جلسات المكياج لم تكن سيئة للغاية، إذ استغرق الأمر حوالي ساعة ونصف لوضع الماكياج الكامل، بما في ذلك الباروكة الخضراء، ولم يكن هناك أي مانع من ذلك على الإطلاق.” [1

جاك نيكلسون 

ولد الممثل جاك نيكلسون في عام 1937م، وكان يدرس في المدرسة الابتدائية عندما كان الممثل العالمي سيزار روميرو يلعب دور الجوكر. دخل نيكولسون عالم هوليوود في عام 1954 عندما كان في السابعة عشرة من عمره، وأصبح واحدا من أشهر ممثلي هوليوود والأكثر ترشيحا لجائزة الأوسكار في تاريخها باثني عشر فوزا. في عام 1989، قدم نيكولسون شخصية الجوكر في فيلم باتمان العالمي بطريقة مختلفة عن التي قام بها الفنان سيزار روميرو، حيث قدمها بشخصية أكثر شرا وظلاما، قبل أن يموت غرقا في نهاية الفيلم.

قال نيكولسون عن فيلم باتمان “ما الذي تضحك عليه؟ هل سوف تضرب رجلا يرتدي نظارات؟.” وأكد أن الجوكر لم يرتدي النظارات فعليا. وقبل تصوير الفيلم، استعد نيكولسون لدوره بشكل كبير من خلال الالتزام بالعديد من الشروط الأساسية، بما في ذلك الموافقة على مصمم الماكياج قبل بدء الإنتاج؛ نظرا لأن الماكياج يعتبر جزءا هاما وأساسيا في الشخصية. ووفقا لما صرح به نيكولسون، فإنه يعاني من حساسية تجاه بعض مستحضرات التجميل في هوليوود.

وقد وضع تصويره الخاص جدولا صارما لاستيعاب أسلوب حياته غير التقليدي، الذي اشتهر به في السينما، ويصل دائما في الساعة 10:00 صباحا، وأحيانا ينام على كرسي الماكياج الخاص به. لم يستعد بنفس الطريقة التي استعد بها الكثيرون من الممثلين الآخرين، بل بفضل أدائه للشخصية يتحدث عن نفسه، وساعد هذا كثيرا في نجاح الفيلم، الذي حققت عائداته حتى الآن ما يقارب 400 مليون دولار في شباك التذاكر.

هيث ليدجر

في عام 1999 أصبح الممثل الشاب هيث ليدجر هو فتى أحلام الكثير من الفتيات في هذا الوقت بعدما قدم دوره أمام جوليا ستايلز في فيلم 10 أشياء أكرهها عنك، فهو قدم دور متميز ومتألق، حيث عزز شهرته في هذا الوقت بعد تقديمه كمتمرد بقلب من الذهب في قصة A Knight’s Tale و Casanova في عام 2005.

حيث ظل يقوم بتقديم عروض كثيرة في جبل بروكباك وجبل الفارس، الأمر الذي أهله للقيام بشخصية الجوكر، والذي قال أنه ليدجر خلال مقابلة تلفزيونية ” كان الجوكر أكثر متعة مررت بها على الإطلاق ، وسوف ألعب شخصية”. “لقد كان من الصعب التحمل ، لأن هناك حاجة إلى مستوى عال من الطاقة ويلزم كل يوم.”

فاز ليدجر بجائزة أوسكار عن دوره في تقديم شخصية الجوكر في فيلم The Dark Night لكريستوفر نولان، ولكن للأسف لم يستلم الجائزة بسبب وفاة المفاجئة في عمر ثمانية وعشرين بعد ذلك بعام شهد الحصول على جائزته والديه وأخته، حيث تحدثت أخته عن استعداده للدور وماذا كان يفعل ليدجر فقالت أنه ممثل أسلوب.

قام بالاهتمام بعناية كبيرة في صياغة أدائه عام 2018، وكشف والد هيث ” كيم ليدجر” أنه احتفظ بمذكراته أثناء تصوير فيلم Dark Knight، حيث قال ” لقد حبس نفسه بشكل جيد في غرفة فندق لمدة أسابيع” . “لقد حفز الشخصية القادمة. كان هذا نموذجي في هيث. سيفعل ذلك. لقد أحب أن يتعمق في شخصياته ، ولكن هذه المرة أخذها حقًا.

جاريد ليتو

تقريبا تتشابه نظرة هوليودية لهيث ليدجر وجاريد ليتو، اللذين دخلا عالم التمثيل في عام 1994م. لقب ليتو بمحطم القلوب في الدراما التلفزيونية للمراهقين بسبب دوره في `My So Called Life`. ومن هنا جاءت أدواره المختلفة في السينما، حيث حصل على أدوار مميزة في `Fight Club`، `Girl Interrupted`، و `Requiem for a Dream` .

وقد تم ترشيح ليتو لدور الجوكر بعد أن نجح في مهنته الأساسية كموسيقي في فرقته Thirty Seconds To Mars، ولكن بعدما فاز كل من الممثلين السابقين بجائزة الأوسكار لأداء دور الجوكر، قرر ليتو تحدي نفسه لتقديم دور مختلف تمامًا عما قدمه الآخرون.

الأمر الذي جعله يفوز أيضا بالأوسكار عن تقديم دور الجوكر هو أنه قال: `ليت لي فرصة للذهاب وقول شيء آخر، شيء جديد، شيء مختلف.` والاختلاف في الدور يتجلى في أن الجوكر في هذا الجزء كان يضع العديد من الوشوم ويرتدي سترات جلدية ملساء للانضمام إلى هارلي كوين وغيرهم من مشرفين DC Comics في فيلم Suicide Squad، حيث خلق شخصية جوكر جديدة تماما بالنسبة لسلسلة أفلام باتمان. وذهب ليتو بشخصية الجوكر إلى أقصى حالات الانتحار، وأراد أن يبقى الجوكر مفاجأة للجميع.

في عام 1459، صرح النجم ويل سميث أنه لم يقابل ليتو أبدا خلال ستة أشهر من فترة التصوير، مما أدى إلى انتشار بعض الشائعات في وسائل الإعلام. قام ليتو فيما بعد بنشر مقالات مزعجة ومخيفة وغير لائقة عن زملائه في العمل، ولكن هذه الشائعات كانت غير صحيحة. في الواقع، صرح ليتو فيما بعد قائلا: `لقد قدمت هدايا مغلفة للجميع، وكان الناس سعداء بتلك الهدايا`، `كانوا يضحكون. كنا نعطي كل ما يمكن أن يعطيه جوكر، وهو الفكرة… كان له تأثيرا حقيقيا في النهاية عندما ذهبنا لتقديم الهدايا…`

خواكين فينيكس

قال الفنان العالمي جواكين فينيكس ، `كانت الجذبية في هذا الفيلم هو أننا سنقترب منه بطريقتنا الخاصة. لم أرد إعادة تقديم شخصية الجوكر بالطريقة نفسها.` بمعنى آخر، لم يشارك فينيكس في أي إعادة تكرارية لشخصية الجوكر السابقة، وقدمها بأسلوب فريد من نوعه

في عام 2032، قام الممثل الذي يبلغ من العمر 44 عاما، سواء عندما كان يؤدي دور Commodus في فيلم Gladiator، أو دور Johnny Cash في فيلم Walk the Line، أو حتى عندما كان يلعب دورا يتعامل مع جهاز كمبيوتر ذكي، بلعب أحد أهم أدوار الشر في السينما العالمية، وهو دور الجوكر في قصص DC Comics. الشخصية التي صاغها تود فيليبس وسكوت سيلفر، وتم عرضها في جميع دور السينما العالمية، وحقق النجاح بفضل أداءه المحترف والمتألق في هذا الدور، وفاز بجائزة الأوسكار والجولدن جلوب عن هذا الأداء.

يحكي الفيلم قصة آرثر فليك، وهو رجل يحلم بأن يصبح ممثلًا كوميديًا ناجحًا. لكن العيش على حافة الفقر في مدينة جوثام الموبوءة بالفئران يدفع فليك ببطء إلى الجنون، حيث لعب فينيكس الدور المضاد تمامًا لشخصية الجوكر المعروفة، خسر فينيكس 52 رطلاً، بعد اتباع نظام غذائي مقيد للغاية، حاول أيضًا الدخول إلى رأس جوكر وهو كان اقتراح خطير إلى حد ما، حيث قال عن هذا الأمر في مهرجان البندقية السينمائي “لقد بدأت بالجنون”، وتابع: “لم يكن العذاب فقط”. “لقد كان الفرح ، صراعه من أجل إيجاد السعادة والشعور بالاتصال. أن يكون لديك الدفء والحب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى