مال واعمال

أسعار العملات الدولية والرموز الخاصة بها 2

ناقشنا في مقال سابق أسعار بعض العملات العربية ورموز الآيزو المرتبطة بها، ولاحظنا أن موضوع العملات أمر هام على الرغم من بساطته. فالتعامل في سوق البورصة والعملات يتطلب معرفة جيدة بأنواع العملات ورموز الآيزو المستخدمة في التقارير الاقتصادية العالمية. في هذا السياق، سنستعرض اليوم في هذا المقال أبرز العملات العالمية ووحداتها الكسرية المكونة منها، ورموز الآيزو المرتبطة بكل دولة. وفي حالة وجود عملتين متداولتين في دولة واحدة، سيتم عرض ذلك أيضا .

نبدأ بأهم الدول العالمية في مجال الاقتصاد والأعمال، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يكون عملة الدولار هي العملة الرسمية وكل دولار يتكون من 100 سنت، ويتم تمثيلها بالرمز $، ويكون رمز الآيزو الخاص بها هو USD .

المملكة المتحدة تستخدم الجنيه الاسترليني كعملتها، ورمزها هو £، وكل جنيه استرليني يتكون من 100 بنس، ورمزها الرسمي هو GBP .

في الأرجنتين، تستخدم العملة المحلية البيزو الأرجنتيني ورمزها مشابه لرمز الدولار الأمريكي ($). وتنقسم العملة إلى وحدات صغيرة تسمى سنتافو، حيث كل 100 سنتافو يساوي بيزو واحد، ويتم تمثيلها برمز ISO BOB .

تستخدم البرازيل الريال البرازيلي كعملة، ويتم تمثيله بالرمز $R، وتنقسم إلى وحدات كسرية تسمى السنتافو، ويتألف الريال البرازيلي من 100 سنتافو، ويتم تمثيل الريال البرازيلي بالرمز الآيزو BRL .

السلفادور و فيها عملتان متداولتان :

1 – Salvadoran colon :

يتكون الرمز المالي للسلفادور ₡ ويتكون من 100 سنتافو، والرمز الآيزو له هو SVC .

2 – الدولار الأميركي :

و مميزاته شرحت سابقاً .

قامت دول الاتحاد الأوروبي مثل بلجيكا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا بإصدار عملتها الرسمية وهي اليورو ورمزها ، وتتألف العملة اليورو من 100 سنت تشبه الدولار الأمريكي، ويكون رمزها الآيزو هو EUR .

تتعامل كل من كوريا الشمالية والجنوبية بعملتين متشابهتين وهما الوون الكوري الشمالي والوون الكوري الجنوبي، ولهما رمز مشترك وهو ، ولكن

  • الوون الكوري الشمالي يتكون من 100 تشون ورمزه الآيزو KPW .
  • يتكون الوون الكوري الجنون من 100 جيون ويحمل رمز الآيزو KRW .

صربيا هي دولة تستخدم الدينار الصربي كعملة، حيث يتكون كل دينار من 100 بارا، ويتم رمزه بـ (din)، ويتم تمثيله برمز الآيزو RSD .

سنغافورة لها عملتان :

  • الدولار البروناي ورمزه $ ويتكون من 100 سنت ورمزه الآيزو هو BN .
  • تعتبر العملة الأخرى في سنغافورة الدولار السنغافوري، ورمزها $، وتتألف من 100 سنت ولها رمز آيزو SGD .

تركيا تستخدم الليرة التركية كعملتها، ورمزها هو TL، وتتكون الليرة من 100 كوروس، ورمزها الآيزو هو TRY .

الدولار الأسترالي هو العملة الرسمية لأستراليا، ويتألف من 100 سنت، ويتم تمثيله بالرمز $، ويحمل رمز الآيزو AUD .

تستخدم البهاما الدولار البهامي وله رمز آيزو BSD .

الكرواتية تستخدم الكونا الكرواتية ورمزها kn، وتتألف من 100 ليبا ورمزها ISO هو HRK .

تستخدم جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد نفس العملة وهي الفرنك الوسط أفريقي (CFA)، ورمزها Fr، وتتألف من 100 سنتيم، ويكون رمزها الآيزو XAF .

تمتلك ساحل العاج أيضاً نفس العملة، ولكن رمزها هو XOF .

تستخدم التشيك وعملتها الكرونة التشيكية، وتتألف من 100 هالير، ويكون رمزها Kc، بينما يكون الرمز الدولي الخاص بها CZK .

يتم استخدام عملة الدولار الأميركي في دول تيمور الشرقية والإكوادور وجزر مارشال وولايات ميكرونيسيا المتحدة وجزر ماريانا الشمالية وبالاو وبنما وجزر تركس وكايكوس. وعلى الرغم من ذلك، يتم استخدام بعض الدول لعملات أخرى إلى جانب الدولار الأميركي في بعض الأحيان .

جمعنا في هذا المقال أهم الدول العالمية في مجال البورصة والاقتصاد، وذكرنا رمز الآيزو الخاص بكل دولة والذي يعد أمرًا أساسيًا وهامًا جدًا لكل من يريد دخول عالم البورصة والفوركس الواسع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى