زد معلوماتك

أخطاء يجب تجنبها في البناء

يسعى كل شخص بطريقته الخاصة للحصول على منزل أو فيلا أحلامه، حيث يمكنه الاستمتاع بالحياة وتحويله إلى جنة. يخطط الجميع ويفكرون في كيفية بناء منزل خاص وتوفير كل ما يلزم للبدء في عملية البناء. ومن المؤسف أن الكثير منا يقع ضحية عدم الإدراك وعدم الوعي الكافي بشؤون البناء وعملية التخطيط.

اخطاء عليك تجنبها اثناء البناء

عادةً ما تكون أخطاء البناء غير شائعة ويجب على الأفراد تجنبها لأنها غالبًا ما تكون مكلفة، وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المشاكل والأخطاء لا يمكن علاجها بسهولة ولا توجد لها حلول بسيطة، وإذا فشل مشروع البناء، فإنه يؤثر على كل جزء من المشروع مثل الدومينو.

يجب إجراء دراسة دقيقة لجميع الأبعاد والمساحات قبل البدء في بناء وتصميم المنزل للحفاظ على دقة التصميم

عدم الاستعانة بمهندس مختص

لتفادي الأخطاء، يجب الاستعانة بمهندس ماهر وعلى دراية كاملة بالأعمال الإنشائية والتشطيبات، حيث يخطط بشكل سليم وصحيح ويستغل كافة المساحات لمراعاة المظهر الجمالي، ويخدم كافة الأغراض المتعلقة بالمشروع، بما في ذلك عملية التخطيط للمواد الداخلة في عملية البناء وإتمامها، مثل تصميم واجهة المنزل والأسقف والأرضيات وغيرها.

المهام الوظيفية التي يقوم بها المهندس لتجنب حدوث أخطاء في البناء

يقوم المهندس المتخصص في إعداد جميع المخططات، سواء كانت مخططات فلل أو منازل، وفقا لاحتياجات كل عميل ورغباته، ثم يعرض عليها لمناقشتها ويتم بدء التنفيذ بعد الحصول على الموافقة.

يقوم المهندس بالأعمال التالية :

  • استخدام البرامج الهندسية لتشكيل صورة واضحة تشمل جميع جوانب المشروع.
  • يجب فحص الخامات المطلوبة واستخدام أحدث الخامات وإعداد تقرير شامل بجميع التكاليف اللازمة للحصول على واجهات وأرضيات حديثة ومتطورة … إلخ.
  • القيام بعملية الإشراف بشكل كامل ودقيق.
  • بعد ذلك، يتم إعداد تقرير مفصل ونهائي حول هذا المشروع يشمل جميع الرسومات، سواء كانت للمنزل أو الفيلات وما إلى ذلك.

عدم التواصل مع فريق المشروع 

السر الوحيد لتجنب الأخطاء هو الاتصال المستمر والتنسيق بين فريق العمل في المشروع تحت قيادة مهندس مختص، ويجب أن يكون لدى هذا الفريق الخبرة الكافية لمعرفة جميع أنواع المنازل والمخططات وكل ما يتعلق بالبناء، وتخصيص فريق عمل مجتهد لتجنب الأخطاء، حتى الأخطاء الصغيرة يمكن أن تؤدي إلى آثار سلبية وتعكير صفو المشروع، لذلك يجب الاتصال المستمر والتنسيق لتجنب الأخطاء.

قلة فتحات التهوية

يجب أن يتم وضع الاعتبار على وجود فتحات تهوية كافية في واجهات المنازل بما في ذلك واجهات الفلل، لتجنب انتشار الأمراض والجراثيم نتيجة لوجود الرطوبة، مثل أمراض الصدر، وعدم وجود فتحات التهوية يؤدي إلى اختناق الهواء وذلك بسبب عدم تغييره بشكل منتظم.

تتم تهوية المنازل عن طريق ثلاث طرق مختلفة، حيث تختلف كل طريقة عن الأخرى في طريقة تنفيذها

  • تتم طريقة التهوية الميكانيكية باستخدامالأجهزة والمعدات المناسبة
  • طريقة التهوية الطبيعية.
  • الدمج بين الطريقتين الطبيعية والميكانيكية.

يتمالاستفادة من فوائد عملية التهوية من خلال الحفاظ على مستوى مناسب من الرطوبة للمبنى، والتخلص من الروائح الكريهة، وضبط درجات الحرارة بطريقة مناسبة لكل مبنى.

كثرة الجدران

تؤدي وجود العديد من الجدران في المنزل إلى تضييق المساحات وإنشاء ممرات غير ضرورية، ويجب الحد من عدد الغرف مقابل الاستفادة من المساحات المفتوحة، ويمكن استخدام بعض المخططات الإبداعية في التصميم مثل مخططات المنازل الغربية أو مخططات الفلل الكويتية للاستفادة من المساحات بشكل عصري وذكي.

عمل تعديلات خلال البناء 

يجب على العميل تجنب الوقوع في الأخطاء وعدم طلب تعديلات على منزله بعد الانتهاء من عملية البناء وفريق المشروع بأكمله.

اخطاء المقاولين في البناء

يجب على العميل اختيار المقاول المناسب والمختص لتفادي الوقوع في الخطأ، وعملية اختيار المقاول المناسب ليست سهلة خاصة للمقبلين على البناء للمرة الأولى خاصة إذا كنت تبحث عن مختص يحقق الجودة المطلوبة وبأسعار مقبولة  ويكون على علم بأنواع التشييدات المختلفة وأنواع الفلل أو المنازل… إلخ.

التخزين الخاطئ

يتوجب تخزين المواد المستخدمة في عمليات البناء بشكل خاص لأنها تتأثر بالرطوبة وتتغير بتغير الجو، لذا يجب الحرص على حفظها في مكان مناسب لضمان سلامتها

ضيق سلالم المنزل

يجب على العملاء تحديد أبعاد سلالم منازلهم بشكل دقيق ، حتى لا تصبح السلالم ضيقة أو صعبة المنال، خاصة إذا كانت واجهة السلم من واجهات حديثة، ويجب على العميل تجنب التصاميم التي تحتوي على زوايا حادة لأنها قد تشكل خطرا كبيرا.

من المهم عمل دراسات منطقية ومحسوبة لأبعاد هذه السلالم والحرص الشديد على ثباتها على طول السلم، حتى تتضح الأمور يمكنك أن تجعل المسافة بين الجدار وسور السلالم  1.20 أقل شيء إذا كنت بمفردك، أما عن كان تصميمه عائلي فاجعل المسافة تقرب من 1.80 على الأقل حتى يمر أكثر من فرد، بالأخص إن كان هناك كبار السن في حاجة إلى المساعدة عند الصعود والهبوط وهكذا.

موقع غير مناسب 

الحرص على اختيار موقع قريب من العمل ومدارس الأبناء وتحيطها جميع الخِدْمَات المعيشية (الكهرباء ووسائل الاتصال والصرف والمياه) والحرص على تجنب المواقع النائية دون النظر لزهد سعرها، تجنبًا للندم بعد ذلك من عناء المشاوير. ويجب عدم التسرع في عملية الشراء، حيث إن حسن اختيار الموقع هو البداية الناجحة لتصميم منزل أحلامك.

اهمال سلامة العاملين

ينبغي توفير بند التأمين على سلامة عمال البناء ضمن عقد المقاول المختص، حتى يتمكن المالك من تحميل المقاول المسؤولية الكاملة، وذلك لأن مهنة البناء شاقة ومن أصعب المهن التي يمكن أن يتعرض فيها أحد العمال لأي حادث، لذا يجب توفير هذا البند.

التشبث بالرأي

عند بناء المنزل، عندما تقوم برسم خطط الفيلات، لا ينبغي الاعتماد بشكل كامل على رأيك الشخصي، ويتعين الاستماع إلى آراء المختصين والمصممين الذين يتمتعون بخبرة واسعة في هذا المجال، حيث ستساعد هذه الآراء في بناء منزلك بشكل أفضل من جميع النواحي، وخاصة في تحسين جودة التصميم.

عدم توثيق العقود

ينبغي الحرص على الحصول على مساعدة محامي لتوثيق العقد بينك وبين المقاول المختص، وذلك لضمان حقوقك كعميل وحقوقه كمقاول مختص. يجب أن يترك اختيار المحامي لمكتب محامي معتمد والاستماعر جيدًا للآراء القانونية، دون طرح أسئلة غير ضرورية أو افتراضات غير موجودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى