ادويةصحة

لماذا تستعمل حبوب ” سايتوتك ” Cytotec و مخاطرها

ما هو دواء سايتوتك

يتم تناول حبوب سايتوتك لمنع القرحة المعدية عند تناول أدوية مضادات الالتهابات غير الستيروئيدية، مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين.

يستخدم دواء سايتوتك للحد من خطر الإصابة بمضاعفات خطيرة ناجمة عن قرحة المعدة مثل النزيف.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد دواء سايتوتك على حماية بطانة معدتك من خلال تقليل كمية الحمض، كما يستخدم دواء سايتوتك مع دواء آخر يسمى الميفيبريستون لإنهاء الحمل والإجهاض.

كيف يستعمل دواء سايتوتك

  • تعتمد الجرعة المناسبة من دواء سايتوتك على حالتك الطبية واستجابتك للعلاج.
  • إذا كنت تتناول دواء سايتوتك للوقاية من قرحة المعدة، فيجب تناوله عن طريق الفم أربع مرات في اليوم بعد الوجبات وقبل النوم للحد من حدوث الإسهال، أو حسب توجيهات الطبيب الخاص بك.
  • في حال تناول دواء سايتوتك لإجراء عملية إجهاض، يجب تناوله عن طريق الفم وفقًا لتوجيهات الطبيب المختص.
  • عند استخدام دواء سايتوتك لبدء المخاض، سيتم إدخاله في المهبل من قبل أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك .
  • يجبتجنب تناول مضادات الحموضة التي تحتوي على المغنيسيوم أثناء استخدام دواء سايتوتك، لأنها تزيد من حدة الإسهال الذي يسببه الدواء. وإذا كنت بحاجة إلى مضاد للحموضة، فمن الأفضل استشارة الطبيب لمساعدتك في اختيار الدواء المناسب.
  • لتجنب الإصابة بقرحة، يجب الاستمرار في تناول دواء السايتوتك طالما تتناول مضادات الالتهابات غير الستيروئيدية، وينبغي استخدام الدواء بانتظام لتحقيق أقصى استفادة منه، ويجب تذكر استخدامه في نفس الوقت كل يوم.

الآثار الجانبية لدواء سايتوتك

يمكن حدوث غثيان أو تقلصات في المعدة عند استخدام دواء سايتوتك، وإذا استمرت هذه الآثار أو تفاقمت فمن الأفضل إخبار الطبيب أو الصيدلي على الفور.

قد وصف لك طبيبك الخاص دواء سايتوتك لأنه يرى أن الفائدة التي ستحصل عليها أكبر من المخاطر الجانبية. وبالرغم من استخدام العديد من الأشخاص لدواء سايتوتك، فإنهم لا يعانون من آثار جانبية خطيرة.

الإسهال هو مشكلة شائعة مع دواء السايتوتك، حيث يحدث الإسهال عادة بعد حوالي أسبوعين من بدء تناول الدواء ويستمر لمدة تقريبية أسبوع. يجب التأكد من شرب السوائل وتناول المعادن الكهربائية لمنع الجفاف. في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي الإسهال المستمر إلى فقدان كميات كبيرة من الماء والمعادن والسوائل في الجسم. من الأفضل أن تبلغ طبيبك على الفور إذا ظهرت لديك أيا من هذه العلامات الخطيرة للجفاف

وعدم التوازن المعدني مثل : تشمل الأعراض الشائعة لهذا الحالة الدوخة الشديدة، وانخفاض نسبة التبول، والتغيرات العقلية أو المزاجية، وضعف العضلات، وبطء أو عدم انتظام ضربات القلب.

في حالة حدوث أي آثار جانبية غير محتملة ولكن خطيرة، مثل مشاكل الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، أو نزيف مهبلي غير عادي أو شديد، يجب إعلام الطبيب على الفور .

غير مرجح حدوث رد فعل تحسسي خطير للغاية تجاه هذا الدواء، ولكن يجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية إذا حدث ذلك. ومن بين الأعراض التي يمكن أن تشير إلى وجود رد فعل تحسسي خطير: طفح جلدي، حكة أو تورم في الوجه أو اللسان أو الحلق، دوار شديد، صعوبة في التنفس .

الاحتياطات

يجب على المريض أن يبلغ الطبيب أو الصيدلي قبل تناول دواء سايتوتك إذا كان يعاني من حساسية تجاه الدواء أو أي حساسية أخرى، حيث قد يحتوي الدواء على مكونات غير نشطة يمكن أن تسبب حساسية أو مشاكل أخرى.

قبل استخدام دواء سايتوتك، يرجى إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بتاريخك الطبي، وخاصة ما يتعلق بالحالات التالية:

  •  مشاكل المعدة أو الأمعاء (مثل التهاب الأمعاء).
  • يزيد الاستخدام اليومي للكحول والتبغ من خطر الإصابة بنزيف في المعدة، وينبغي التوقف عن التدخين أيضًا .
  • إذا كنت تتناولين دواء السايتوتك مع دواء الميفيبريستون لإنهاء الحمل، فمن النادر حدوث إجهاض غير كامل. من الأهمية بمكان أن يتم مراقبتك عن كثب من قبل طبيبك وأن تلتزمي بالمواعيد المحددة لمتابعة تقدمك. تأكدي من الحصول على تعليمات واضحة من طبيبك حول ما يجب عليك فعله في حالة حدوث طارئ. توقعي حدوث نزيف مهبلي بعد تناول الدواء المركب، ويجب عليك إبلاغ طبيبك على الفور إذا ظهرت لديك أي أعراض غير معتادة مثل نزيف مهبلي شديد ومطول، أو علامات العدوى (مثل الحمى والقشعريرة)، أو فقدان الوعي .
  • ينبغي تجنب استخدام دواء سايتوتيك خلال الحمل لتفادي حدوث قرحة المعدة وذلك بسبب المخاطر المحتملة للجنين. وإذا كنتِ في سن الإنجاب، يجب استخدام وسائل فعالة لمنع الحمل. وإذا كنتِ حاملاً أو تعتقدين أنكِ حامل، فيجب عليكِ إخبار طبيبكِ فورًا.
  • يمكن أن يتسبب دواء سايتوتيك في تشوهات خلقية أو ولادة مبكرة أو تمزق الرحم أو إجهاض غير كامل ونزيف رحم خطير، لذا يجب تجنب تناول دواء سايتوتيك في حالة الحمل.
  • إذا كنتِ قادرة على الحمل، فستحتاجين إلى إجراء اختبار حمل وتأكيد أنكِ غير حامل قبل البدء في هذا العلاج. كما ستحتاجين أيضاً إلى استخدام وسائل منع الحمل خلال فترة العلاج.

ماذا يحدث إذا فاتتك جرعة من دواء سايتوتك

في حال نسيت جرعة من دواء سايتوتك ، يجب تناولها على الفور عندما تتذكر ، ومع ذلك ، إذا كان وقت تناول الجرعة التالية قريبًا ، فيجب تجاوز الجرعة المفقودة وتناول الجرعة التالية وفقا للجدول الزمني المحدد. لا يجب تناول جرعة مزدوجة من دواء سايتوتك.

الجرعات من دواء سايتوتك

من الشائع أن يتم تناول جرعة من دواء سايتوتك تكون بمعدل 800 ميكروجرام من مادة الميسوبروستول الموجودة داخل الدواء والتي بكونها تعادل 4 أقراص من دواء سايتوتيك سواء  بداخل المهبل أو تحت اللسان . يمكنك تكرار الجرعة بمعدل 3 مرات خلال 12 ساعة بشرط أن يكون الفارق بين الجرعات 3 ساعات كحد أقصى.

تحذيرات

  • يجب التأكد من عدم وجود مشاكل في المعدة أو الأمعاء أو التهابات في الأمعاء قبل تناول دواء سايتوتك.
  • الخضوع لعملية الولادة القيصرية من قبل .
  • إذا تم تناول التبغ أو الكحول، فهذا يزيد من خطر حدوث نزيف في المعدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى