صحة

عشبة العبعب المنوم “Ashwagandha” لتنشيط العقل و الجسم

نبات العبعب المنوم أو اشواغاندا “Ashwagandha ” يعرف حرفيًا باسم smell of horse هو شبيه بالكرز الهندي ينمو بفصل الشتاء بشكل عام تساهم تلك العشبه في تنشيط العقل و الجسم اسمها اللاتيني somnifera بمعنى تحفيز النوم تستخدم العشبه على نطاق واسع في الطب الهندي التقليدي حيث تعرف باسم  Ayurveda و معناه علم الحياة توزع العشبه على جبال الهيمالايا و تحيط بالسهول القاحلة و ايضًا تنمو بالبرية ، من النادر ما تنمو العشبه فوق الثلاثة اقدام تغطي الأوراق بحصيرة ناعمة لونها اخضر فاتح و تكون الزهور غير واضحة إلى حد ما و لكنها ليست التوت الاحمر البرتقالي و لكنها تتشكل داخل كؤوس زهرية ثابتة هي سامة تتبع فصيلة النباتات الباذنجان الباذنجانية عند السحق تعالج الأورام و القروح الجلدية الجذور هي الجزء الاساسي المستخدم لصناعة المستحضرات الطبية و العلاجية يتكون من مواد  (alkaloids ، somniferine ashwagandhine ، cuscohygrine, ، steroidal) و ايضًا withaferin A واسعة المفعول و يزرع العديد من المحاصيل بشكل تجاري من العشبه نظرًا لاستخداماتها الطبية الواسعة و يتم حصد الجذور بعد عام من الزراعة على الأغلب حيث ان المحتوى القلوي في الجذور قديمة الزراعة اعلى ، تتوافر العشبه مسحوقة بعد التجفيف لإعادة التراكيب الطبية يمكنها ان تدخل في العلاجات الشعبية لأمراض كالربو و الروماتيزم و كما انها تحدث التآلف العام بين الجسم و العقل .

الفوائد الصحية لعشبه العبعب المنوم :

1- دفع الطاقة : عندما يعاني المريض من نقص الطاقة العقلية والجسدية، يوصي المعالجون باستخدام هذه العشبة بشكل واسع، وهي عكس الأدوية المنشطة التي تسبب زيادة طاقة مفاجئة، بالإضافة إلى عدم إمكانية الإدمان عليها وقدرة المريض على التوقف عن تناولها في أي وقت. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تزيد من قدرة التحمل للألم، حيث أثبتت الدراسات العديدة قدرة هذه العشبة على إنتاج خلايا الدم وتحسين الدورة الدموية وزيادة مستويات الطاقة في جميع أجزاء الجسم لتوفير الأكسجين اللازم لتحقيق الأداء الأمثل للأعضاء.

2- تخفيف التوتر : يساعد هذا العلاج العشبي في تقليل القلق والتوتر والإجهاد، حيث أثبتت عدة دراسات علمية سريرية فعالية جذور هذا العشب كمضاد حيوي. تم نشر دراسة في مجلة الطب النفسي الهندية تتعلق بـ 64 شخصا يعانون من الإجهاد المزمن، ولوحظ تدريجيا تناقص الأعراض بعد تناول 300 جرعة في اليوم مرتين، مقارنة بالأدوية التي تحتوي على الكورتيزول. لاحظ الباحثون استجابة الغدد لهذا العشب وتناقص هرمون الكورتيزول لدى الأفراد الذين يعانون من مستويات عالية من الإجهاد والتوتر بالتأكيد.

3- تحفيز النوم : واحدة من التأثيرات المدهشة هي تهدئة العقل وتعزيز النوم. فجرعة الصباح تمنح الطاقة طوال اليوم وتساعد في التغلب على النوم المتقطع. في الواقع، يستخدم هذا العشب بشكل رئيسي لعلاج الأرق الناتج عن الضغط العصبي والتوتر الناجم عن الإجهاد البيئي واضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم الذي يهدد بالقلب الاحتقاني. كما يقلل من مستويات التوتر والإجهاد، مما يؤدي في النهاية إلى نوم هادئ. بالإضافة إلى ذلك، له تأثير هام على العقل والجسم، حيث يساهم النوم في التخلص من السموم في الجسم.

4- تعديل المزاج : تعالج الاكتئاب وتحسن المزاج، وقد أثبتت الأبحاث أهمية هذه العشبة في علاج مرض ثنائي القطب والهوس، حيث إن العقاقير المستخدمة لعلاج الاكتئاب تؤدي إلى نقص طاقة الجسم مما يسبب تقلبات مزاجية مفرطة .

5- زيادة القدرات المعرفية و التركيز : غالبا ما يتم إعطاء الأعشاب للأطفال لتعزيز نمو العضلات وتعزيز القدرة على التركيز وامتصاص المواد الدراسية ومعالجة فرط النشاط البدني ونقص الانتباه .

6- يقلل من خطر ضعف خلايا الدماغ : يساهم في علاج الأمراض المتعلقة بالشيخوخة، مثل تدريجي فقدان الذاكرة والقوة البدنية، ويساعد في الحفاظ على الذاكرة بفضل تواجده العالي من المضادات الأكسدة .

ملاحظة : يجب استشارة خبير في الأعشاب قبل تناول أي نوع من الأعشاب لمعرفة مدي توافقها مع حالتك الصحية، ويعتبر تناول جرعات زائدة من الأعشاب سامًا

شاهد :
أين يمكن العثور على فيتامين E وما هي فوائده؟
الاطعمة التي يوجد فيها فيتامين ج
مخاطر الجرعات الزائدة من فيتامين د
اعراض التهاب اللوز وطرق علاجها بالمنزل
معلومات عن حبوب الجلوكوفاج Glucophage
فوائد واضرار الكاكاو
فوائد ومضار عشبة المتة
معلومات عن حبوب الكلوميد clomid
معلومات عن ابرة تفجير البويضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى