أجزاء عليك فحصها قبل شراء السيارة المستعملة

على الرغم من تعدد أنواع وأسعار السيارات الجديدة ، إلا أن مازالت السيارات المستعملة هي الخيار الأفضل للكثيرين ، ويبقى الشغل الشاغل عن القيام بهذه الخطوة هو كيفية فحص هذه السيارة والتأكد من أنها تتمتع بحالة جيدة ، لذلك ومن خلال هذا التقرير ، سيقدم موقع المرسال يد العون الى قرائه .

في هذه السطور، سنتحدث معًا عن أهم الأجزاء التي يجب فحصها عند القيام بشراء سيارة مستعملة، والتي يمكن أن تساعدك في الكشف عن الحالة العامة للسيارة واتخاذ القرار الصحيح .

لتجنب المشاكل الرئيسية في السيارات المستعملة عند شرائها، يجب اتباع الخطوات التالية

أولاً : صوت المحرك :

إحدى الخطوات الأساسية التي يجب القيام بها هي تشغيل السيارة والاستمتاع بصوت محركها لبضع ثوان، ثم بعد ذلك قم بالضغط بقوة على دواسة الوقود في السيارة، ومن ثم رفع قدميك عن دواسة الوقود لبضع ثوان أخرى، ثم قم بالضغط عليها مرة أخرى. خلال تنفيذ هذه الخطوات، يجب أن تكون أكثر انتباها للصوت الناتج عن المحرك. هل هناك صوت خشن أو صفير في المحرك؟ أو هل توجد أي اهتزازات؟ يجب أن تتوقف عند كل هذه العلامات، فهي تشير إلى وجود مشاكل في محرك السيارة

ثانياً : فحص مقود السيارة :

بعد الإنتهاء من الخطوة  السابقة ، حان الوقت لتقوم بفحص عجلة القيادة في السيارة ، فعليك أن تقوم بتدوير المقود أو ما يعرف باسم عجلة القيادة في السيارة  إلى أقصى اليمين ثم بعد ذلك إلى أقصى اليسار مباشرة ، وخلال القيام بهذا الأمر فيجب ملاحظة هل هناك أي أصوات صادرة من المحرك أم لا ؟  في حالة إذا كان هناك أصوات تصور من المحرك مثل صوت الصفير على سيبل المثال ، فهذا الأمر يشير إلى تلف بعض السيور في المحرك ، وهذا أمراً بسيط يمكن صيانة سريعاً .

ثالثاً : يجب فحص مستوى زيت المحرك في السيارة

من أهم الإجراءات التي يجب أيضا القيام بها هو فحص سائل التبريد في السيارة والتحقق من الوصلات المرتبطة بنظام التبريد بشكل عام. كما ينصح أيضا بفحص زيت المحرك في السيارة للتحقق مما إذا كان هناك نقص أو تسرب فيه. إذا كانت هناك أي من هذه المشاكل، فمن الغير مستحسن شراء هذه السيارة، حيث قد يكون المحرك على وشك التلف الكامل، وسيكلفك إصلاحه مبالغ كبيرة. لذا، ينصح بالابتعاد عنها. كما ينصح أيضا بمراقبة لون العادم والدخان المصاحب له؛ إذا كان لونه أبيضا، فهذا يشير إلى احتراق الماء داخل المحرك، وإذا كان أسودا، فهذا يشير إلى عدم احتراق الوقود بشكل كامل، وأما إذا كان اللون أزرق، فهذا يشير إلى احتراق الزيت داخل المحرك. في كل حالة من الحالات السابقة، ينصح بعدم شراء مثل هذه السيارة

خامساً : فحص مستوى زيت الفرامل وزيت طرمبة الباور

في هذه الخطوة، يوصى بفحص مستوى زيت الفرامل وزيت الباور في السيارة ومراقبة وجود تسريبات حول خزانتي هاتين الزيتين أو عدم وجودها. كما يوصى أيضا بفحص المحرك والجزء السفلي منه ومراقبة وجود أي آثار لتسرب الزيت، سواء كانت آثار قديمة أو حديثة. وأخيرا، يجب فتح غطاء زيت المحرك أثناء تشغيل السيارة ومراقبة وجود أي آثار للدخان أو البخار الخارج منه. إذا كان هناك دخان، فهذا يشير إلى وجود مشكلة في المحرك. وفي هذه الحالة، بالطبع لا ينصح بشراء السيارة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى